مجتمع

احذر .. اذا كنت ممن يحتفظون بالأشياء

المتوسط :

الكثير منا يحتفظ بالمقتنيات القديمة دون أن يشعر و البعض الأخر يقوم بتخزين اشياء عديدة لأسباب تبدو منطقية له فحسب ، إلا أن هذا السلوك يتحول في بعض الأحيان من سلوك عادي إلى اضطراب نفسي  حيث اسماه علماء النفس بمرض الاكتناز القهري و هو عبارة عن حالة نفسية يقوم بها الشخص بالاحتفاظ بكل ما يقوم باستعماله اعتقادا منه انه في حاجة لها مستقبلا أو لتعلقه بها لأسباب عاطفية.

المصابون بالاكتناز القهري يعانون صعوبة بالغة في اتخاذ القرارات بشأن التخلص من تلك الاشياء ، كما يعانون  بصعوبة بالغه ايضا في العلاج و الأمر يعود بالأساس لعدم وعي المريض بمرضه.

و لعل من أعراض الاكتناز القهري هي عجز التخلي عن الأشياء بغض النظر عن قيمتها ، التعلق المفرط بالممتلكات لدرجة عدم السماح للأخرين بامتلاكها ، الاحتفاظ بأكوام من الصحف و المجلات القديمة ، الاستحواذ على أشياء عديمة الجدوى و انتشار الفوضي بأرجاء المكان و كذلك تراكم بقايا الطعام و القمامة بشكل غير اعتيادي .

وبحسب الأطباء ، فأن هناك نوعين من العلاج ، الاول علاج نفسي و و الاخر علاج دوائي. و العلاج النفسي يندرج تحت علاج سلوكي معرفي و هو أحد الأطر الأساسية و الأكثر شيوعا لهذا الاضطراب حيث يساعد المريض على تعلم أساليب جديدة في ترتيب و تصنيف الأشياء لتجنب شغل المساحات الكبيرة بالإضافة إلى مساعدته في تعلم سبل اتخاذ القرارات و مهارات التعامل مع الآخرين

أخبار ذات صلة