ليبياأخبار مميزة

سلامة يكشف نتائج مباحثات مجلسي الدولة والنواب اليوم الخميس

المتوسط :

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة إن مناقشات اليوم بين لجنتي الصياغة المنبثقتين عن مجلس النواب والأعلى للدولة الليبيين لتعديل اتفاق الصخيرات كانت صريحة وبناءة وأحرزت بعض التقدم في عملية الصياغة، حيث تم التباحث بمزيد من التعمق حول كيفية معالجة المسائل التي لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها حتى الآن.

وأضاف سلامة ـ في بيان صدر عقب انتهاء اجتماع، اليوم الخميس، بين لجنتي الصياغة في تونس ـ أنه لا تزال هناك قضايا تتطلب المزيد من المناقشات، مشيرا إلى أن لجنتي الصياغة ستعاود اجتماعاتها مرة أخرى بعد غد السبت لمعالجة هذه القضايا في مقر البعثة بتونس.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا أكد وجود حاجة ملحة للانتهاء من مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات والإسراع في المضي قدما بخطة عمل الأمم المتحدة والبدء في معالجة الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الشعب الليبي وتهيئة البلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة قبل سبتمبر 2018.

يشار إلى أن لجنتي الصياغة التابعتين لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين استأنفت جلساتها اليوم بعد توقف استمر يومين بسبب تعليق وفد مجلس النواب مشاركته في الجلسات ومطالبته وفد المجلس الأعلى للدولة تقديم اقتراحات مكتوبة حول تعديلات اتفاق الصخيرات، وهو ما قام به الأخير بالفعل.

وتتضمن المقترحات المكتوبة المقدمة من المجلس الأعلى للدولة الليبية اختيار المجلس الرئاسي إما بالقوائم أو بانتخابات داخلية للمجلسين «النواب والأعلى للدولة»، وتحديد مهام رئيس الحكومة وطبيعة علاقته بمجلس النواب والمجلس الرئاسي، والعودة إلى دستور عام 1951 بعد تعديل باب الحكم والحقوق حال فشل تمرير الدستور المقترح بالاستفتاء.

الوسوم

أخبار ذات صلة