ليبياأخبار مميزةالمرصد

تفاصيل الدور القطري التركي في تأسيس “المرابطين” بقيادة “عشماوي”

 

المتوسط – سامر أبو وردة

قال الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة، أحمد عطا، إن التعاون الاستخباراتي بين الأجهزة الأمنية المصرية ونظيرتها التابعة للجيش الوطني الليبي أسفرت عن إلقاء القبض على الإرهابي هشام عشماوي.

وأضاف “عطا”، في لقاء تليفزيوني رصدته “المتوسط”، أن “عشماوي” قد تلقى تكليفات من أجهزة استخباراتية عربية والتقى برئيس وحدة الأموال الساخنة في جهاز أمن الدولة القطري، اللواء زياد الإمام، الملقب بـ “أبو فادي”، لافتاً إلى أن “العشماوي” قد تم تنصيبه أمينا عاما لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا.

وأشار “عطا” إلى أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر كانوا يريدون تجنيد عناصر من الشرطة والجيش، وتابع، “المتطرفون ذوو الخلفية العسكرية يكون لهم أهمية كبيرة لدى الجماعات المتطرفة”

ولفت “عطا” إلى أن “عشماوى” كان مسؤول تأمين ميداني رابعة والنهضة وكان يتلقى السلاح من جنوب الصعيد ويقوم بتخزينه داخل الميدانين.

وحول تأسيس تنظيم “المرابطين” التابع لتنظيم القاعدة في ليبيا، قال، إن بداية تأسيسه كانت في تركيا عندما سافر “عشماوي” إليها في ٢٧ أكتوبر عام ٢٠١٣، وقام بلقاءات تنظيمية مع متطرفين من “القاعدة” وتدرب على تصنيع المفخخات والمتفجرات ، والتقى بالإرهابي الليبي مرعي زغبية، والذي يمتلك تاريخ طويل من العمل في صفوف “القاعدة” فضلاً عن مشاركته في الحرب الأفغانية، لافتاً إلى أن وجود “عشماوي” في تركيا كان بعلم الدولة وأنها غضت البصر عن وجوده.

وذكر “عطا” أن الضابط المفصول من “الداخلية المصرية”، هشام حلمي، قد انضم إلى “عشماوي” وسافر معه إلى درنة وانضم إلى ما يعرف بـ “مجلس شورى مجاهدي درنة” الإرهابي، وأكد أن “عشماوي” كان يستعد لإعلان “الجيش الإسلامي الحر” التابع لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا، وتم فتح حساب له في أحد بنوك جنوب أفريقيا، بحسب قوله.

وأردف قائلاً، “هشام عشماوي درب العديد من العناصر الأجنبية داخل مدينة درنة وتلقى تمويلات ضخمة، كما أن عناصر تنظيم المرابطين مازالوا متواجدين في شمال أفريقيا رغم القبض على عشماوي”

واستطرد، “الصندوق الأسود الذي سيكشف عنه “عشماوي” سيطال العديد من أجهزة الاستخبارات الإقليمية”، وبخصوص موضوع تسليمه إلى مصر، قال، “لم يعلن بشكل رسمي تسليمه، لكن عملية التسليم ستتم آجلا أم عاجلاً، أعتقد أنه ستجري محاكمته في مصر”، مشيراً إلى أن “عشماوي” صادر ضده حكم بالإعدام.

أخبار ذات صلة