منوعات

هلال “صفر” يظهر قرب المشتري الليلة

يرصد بسماء مصر والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم وبداية الليل، وقوع هلال شهر صفر بالقرب من كوكب المشترى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.
وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه سيلاحظ أن كوكب المشترى أصبح منخفضا نحو الأفق الغربي مقارنة بالأشهر الماضية وسوف يستمر ينخفض يوما بعد يوم نحو نقطة غروب الشمس، وبحلول شهر نوفمبر 2018 سوف يغادر سماء المساء إلى سماء الفجر .
وأضافت أن كوكب المشتري يظهر للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة ومن خلال منظار (يفضل ان يكون مثبت على قاعدة) يمكن رؤية قرص الكوكب واقماره الاربعة الكبيرة التي تسمى اقمار غاليلو ، ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية التفاصيل الرئيسية لأحزمة غيوم الكوكب.
من ناحية أخرى، يلاحظ أن الجزء غير المضاء بنور الشمس من هلال القمر يتوهج بضوء خافت وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر وهذه الظاهرة يشار اليها بان القمر الجديد يحتضن القمر القديم.
ومع تقدم ساعات الليل سوف تتحرك هذه الاجسام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة لدوران الارض حول محورها ، وفي الليالي المقبلة سيلاحظ ان القمر ارتفع اكثر في السماء واتجه نحو الشرق ويبقى فترة اطول فوق الافق.
وبمراقبة القمر خلال هذا الشهر سوف يكون دليلا لتحديد لمواقع الكوكب المرئية والنجوم البراقة في قبة السماء.

أخبار ذات صلة