دولي

كيري يحذر السلطات الأميركية من شن الحرب ضد إيران

المتوسط:

حذر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، السلطات الحالية في واشنطن من التحرك نحو حرب مع إيران، كاشفا أن بعض زعماء دول الشرق الأوسط حثوا الولايات المتحدة على شن ضربات على إيران.

وقال كيري، في خطاب ألقاه في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، أمس الجمعة، إن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، وبانسحابه من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في مايو 2018، “جعل اندلاع نزاع في المنطقة أكثر احتمالية لأن هناك أشخاصا يودون أن تقصف الولايات المتحدة إيران”.

وكشف كيري أن كلا من الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، والعاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، قال له إن على الولايات المتحدة أن تهاجم إيران، حتى ولو لم يعلنا عن موقفهما هذا جهارا.

وأضاف كيري أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، بنيامين نتنياهو، الذي يعتبر المنتقد الأكبر للسلطات الإيرانية، أيضا طلب من سيد البيت الأبيض السابق، باراك أوباما، إعطاء الضوء الأخضر لضرب إيران.

واعتبر كيري أن الولايات المتحدة وخلال ولاية الإدارة السابقة دفعت إيران إلى تغيير سياساتها لكن بشكل هادئ، على خلاف فريق ترامب، وأشار إلى أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، “كان يحاول أن يقود بلاده في اتجاه آخر”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي: “ما فعله ترامب يوسع قدرات هؤلاء الشباب في إيران الذين قالوا لا تعملوا مع الولايات المتحدة وهم سيحركونكم”.

 

الوسوم

أخبار ذات صلة