ليبياأخبار مميزة

ولي العهد السعودي: ارتفاع أسعار النفط بسبب ليبيا ودول أخرى وليس إيران

المتوسط:

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الماضية لم يكن بسبب تخفيض الجمهورية الإيرانية الإسلامية لمعروضها، ولكن بسبب وجود أزمات في بعض الدول المصدرة للنفط، وعلى رأسها الدولة الليبية.

جاء ذلك في حوار أجراه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع وكالة “بلومبرج” السعودي، تطرقت إلى عدد آخر من القضايا الهامة سواء الإقليمية أو الدولية، وذلك في أول رد رسمي من المملكة العربية السعودية على التصريحات الصادرة بشأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن السعودية لابد أن تدفع ثمن حمايتها.

وقال «بن سلمان»، في رده على سؤال حول حقيقة طلب الولايات المتحدة الأمريكية بعض الإجراءات الاقتصادية بخصوص سوق النفط من السعودية: «نعم، إن الطلب الذي قدمته أمريكا للسعودية والدول الأخرى الأعضاء في أوبك هو التأكد من أنه إذا كان هناك نقص في المعروض من قِبل إيران فإننا سنوفر ذلك وقد حصل ذلك؛ بسبب أن إيران مؤخرًا خفَّضت صادراتها بحوالي 700,000 برميل إن لم أكن مخطئًا».

وأضاف «أن السعودية وشركاءها قاموا بزيادة صادراتها بحوالي 1.5 مليون برميل يوميًا، لذلك نحن نصدر ما يُقدر ب برميلين إضافيين مقابل أي برميل مفقود من طرف إيران مؤخرا، فقمنا بعملنا وأكثر».

وأبد ولي العهد السعودي اعتقاده حول ارتفاع الأسعار في الشهر الماضي بأن ذلك ليس ليست بسبب إيران، قائلا: «في الأغلب بسبب الأمور التي تحدث في الدولة الليبية وغيرها من الدول في كندا والمكسيك وفنزويلا من الدول التي أدت إلى ارتفاع السعر قليلًا، ولكن بسبب إيران بالطبع لا».

 

الوسوم

أخبار ذات صلة