ليبياأخبار مميزة

ننشر نص البيان الختامي لـ «التجمع الديمقراطي» بشأن إعادة بناء مؤسسات الدولة

المتوسط:

أكد البيان الختامي الصادر عن التجمع الليبي الديمقراطي، أنّنا سنمضي قدمًا لوقف العنف والدمار والانتهاكات المزاجية لنعيد بناء مؤسسات دولتنا وتوحيد صفوفها لمواجهة كل يد خفية تتوق لتفرقة أبنائنا.

كما أكد البيان، على أهمية جهود «البعثة الأممية» وإخلاصها في عملها ولكونها المكلف دوليًا بضمان عدم الانتهاكات التي طالت القاضي والداني، إذ قمنا بعقد هذا المؤتمر حتى نؤكد على اصطفاف الليبيين بجانب بعضهم البعض.

وأضاف البيان، أنه بعد تقدير جهود اللجنة المنظمة للمؤتمر ونثمن دورها في مثل هذه الظروف الصعبة وبعد تداول ومناقشة كافة النقاط فإننا نعلن ما يلي:

أولاً: يُعبر المجتمعون عن قلقهم ورفضهم لما آل إليه وضع البلاد والناس من تدهور أمني الذي تشهده العاصمة طرابلس وتناحر الميليشيات مع كيانات معلنة وغير معلنة الأمر الذي طال المدنيين الأبرياء في أرواحهم وممتلكاتهم، كما يُحمل المجتمعون كافة الأجسام المسئولة سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا هذه المشاكل والانتهاكات، فهذا الوضع لا يدل إلا على ضعف إدارتهم وتمسكهم بالمناصب رسميًا لا فعليًا.

وقرّر المجتمعون الآتي:

1/ الوقف الفوري لكافة أشكال الاقتتال داخل ليبيا من خلال المساعي الاجتماعية وبمساعدة من المنظمات الإقليمية والدولية.

2/ فتح صفحة جديدة لكافة أبناء الوطن وجمع كافة أطيافه ومكوناته في بوتقة واحدة من خلال معالجة كافة التناقضات والحيلولة دون وقوع صراعات مستقبلاً.

3/ وضع حد للانقسام المناطقي والذي يعود لوجود حكومتين ومجلسين متصارعين على السلطة والنفوذ.

4/ نبذ الاحتكام للسلاح في تسوية الخلافات السياسية.

5/ حل جميع الميليشيات المسلحة وفق جدول زمني محدد وضمن ما دعت إليه الأمم المتحدة أن تكون مؤسسات الدولة الأمنية والدفاعية هي السلطة الوحيدة التي تمتلك السلاح وممارسة مهامها.

6/ تعزيز التواصل مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومع مكاتب الأمم المتحدة بمصر وتونس بالخصوص.

7/ جبر ضرر كافة ضحايا الانتهاكات الماضية والقائمة في الوقت الراهن.

8/ حل مشكلة المهجرين والنازحين بالداخل والخارج.

9/ حل مشكلة السجون السرية خارج الشرعية.

10/ الوقوف بحزم لحل مشكلة الفساد المالي وملف الهجرة غير الشرعية.

11/ الرقابة على الأمن الغذائي بحزم.

12/ تجديد السلطة السياسية وإحلال الدماء الجديدة التي تجمع المثقفين والكفاءات والمتمرسين، فالتجمع عازم على لم شمل النخب الليبية لتأسيس الدولة المدنية صاحبة السيادة والخاضعة لمبدأ المشروعية.

13/ العمل على انتهاج نظام الانتخابات البرلمانية والرئاسية والتداول السلمي للسلطة.

14/ رفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشئون الليبية أيا كان مصدرها ورفض التواجد الأجنبي، واستنكار أي قوات أجنبية ما لم يكن ذلك منظمًا باتفاقيات دولية.

15/ المدخل الرئيسي لتحقيق أهداف التجمع هو الحوار الشامل وغير الإقصائي.

16/ قررار تكليف اللجان الفنية بالتجمع لحشد وتشجيع المواطنين للمطالبة بحقهم في الاستفتاء على الدستور بحملات استبيانية أو تدريبية لمعرفة نقاط التلاقي والاختلاف بين فئات الشعب.

17/ إقرار إصلاحات اقتصادية وخدمية وأمنية للمواطن.

 

 

 

 

الوسوم

أخبار ذات صلة