دولي

روحاني: أمريكا تدعم جماعات مناهضة للحكومة الإيرانية 

المتوسط:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد أن بلاده مستعدة لمواجهة الولايات المتحدة وحلفائها من الدول العربية الخليجية بعد يوم من هجوم على عرض عسكري أسفر عن سقوط 25 قتيلا بينهم 12 من أفراد الحرس الثوري.

وفي تصريحات أدلى بها قبيل مغادرته طهران لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اتهم روحاني دولا خليجية عربية تدعمها الولايات المتحدة بتقديم الدعم المالي والعسكري لجماعات مناهضة للحكومة تنحدر من أصول عربية.

وقال روحاني ”أمريكا تتصرف بتنمر مع بقية العالم… وتعتقد أن بإمكانها التصرف استنادا إلى القوة الغاشمة“. وكان روحاني وراء صياغة الاتفاق النووي لعام 2015 الذي بدأ فترة انفراج مشوب بالحذر مع واشنطن إلى أن تصاعدت التوترات بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق في مايو أيار.

وأضاف ”لكن شعبنا سيقاوم والحكومة مستعدة لمواجهة أمريكا. سنتغلب على هذا الوضع (العقوبات) وأمريكا ستندم على اختيار الطريق الخطأ“.

ويعد الحرس الثوري الإيراني بمثابة سيف نظام الحكم الديني ودرعه منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

وهو تابع للزعيم الأعلى آيه الله خامنئي ويدير إمبراطورية أعمال خاصة به في إيران المنتج الكبير للنفط التي شهدت استقرارا نسبيا بالمقارنة بدول عربية تعاني من الاضطرابات منذ انتفاضات الربيع العربي عام 2011.

ومنذ انسحابه من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، أعاد ترامب فرض عقوبات على إيران تهدف إلى عزلها وإجبارها على التفاوض على قيود أكثر صرامة على برامجها النووية والصاروخية لكن إيران استبعدت ذلك.

 

الوسوم

أخبار ذات صلة