ليبياأخبار مميزة

مالطا ترضخ لاتفاق الاتحاد الأوروبي وتفتح ميناء لسفن انقاذ المهاجرين

محمود محي- المتوسط:

ذكرت صحيفة ” ميركا لايف ” أن مالطا وافقت على السماح لرصيف يخص سفن الإنقاذ في الجزيرة ، وجاء ذلك بعد أن تم الاتفاق على إرسال 141 مهاجرًا إلى خمسة دول أخرى من دول الاتحاد الأوروبي في “عملية المشاركة في تحمل المسؤولية”.

هذا وقد تم نقل المهاجرين إلى بر الأمان بواسطة قارب المساعدات الدلو في عمليتين منفصلتين في البحر المتوسط ​​قبالة ليبيا الجمعة الماضية ، وأفادت التقارير أن القارب كان على بعد حوالي 50 كيلومترا من مالطا بعد ظهر أمس عندما تم الإعلان عن الصفقة.

وقالت الحكومة المالطية “إن مالطا ستقدم تنازلا يسمح للسفينة بدخول موانئها رغم عدم وجود التزام قانوني للقيام بذلك”، هذا وستستخدم مالطا كقاعدة لوجستية ولكافة المهاجرين الذين كانوا متواجدين بين فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج والبرتغال وإسبانيا.

وكانت منظمة العفو الدولية طالبت السلطات في كل من إيطاليا ومالطا بـ«التوقف عن العبث بمصير المهاجرين الموجودين على متن سفينة أكواريوس»، في إشارة إلى رفض سلطات إيطاليا ومالطا استقبال المهاجرين على متن سفينة أكواريوس، الذين مجموعهم 141 شخصا، بينهم 73 طفلاً.

من جانبها، أكدت ماريا سيرانو المسؤولة في العفو الدولية، على ضرورة أن تتوقف الحكومات الأوروبية عن العبث بالأرواح البشرية، واصفة الموقفين الإيطالي والمالطي بـ«الشنيعين والوحشيين».

الوسوم

أخبار ذات صلة