مجتمع

عيادة المتوسط | نصائح ذهبية للحفاظ على كليتين سليمتين

المتوسط:

تعتبر الكليتان أحد أهم الأعضاء الحيوية، ومن الضروري الحفاظ عليهما من خلال اتباع نمط حياة صحي وسليم، ومراعاة الوزن المثالي لتحافظ عل صحتك بشكل عام وعلى كليتيك بشكل خاص، فمن المعروف أن الوزن الزائد والسمنة هما مسببات رئيسية للأمراض المزمنة مثل امراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، بالاضافة الى مرض السكري من النوع الثاني.

وللحفاظ على صحة الكلى عليك الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحوي النسب الموصى بها من كافة المعادن والفيتامينات المهمة لعمل الكلى، وتجنب كل أنواع الأغذية المضرة بصحتك من دهون مشبعة ونسب عالية من السكريات البسيطة والأملاح، فضلا عن التركيز على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب بالكاملة.

ويعد تناول خمس حصص يومياً من الخضار والفواكه من الأمور الهامة، كما ينصح باتباع مواعيد ثابتة ومحددة للطعام مع توزيع وجباتك على عدة وجبات صغيرة الحجم يومياً ومنظمة بما يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وعمليات الأيض، وعدم التخلي عن وجبة افطارك يومياً.

كما وأن ممارسة النشاط البدني المنتظم بما لا يقل عن 150 دقيقة اسبوعياً أصبح أحد الضروريات للحفاظ على صحتك وعلى جسمك، كما يجب تجنب الموالح وحدد استهلاك البروتينات والحرص على شرب المياه بكميات كافية.

 

 

الوسوم

أخبار ذات صلة