أخبار مميزةتقارير وملفات

حجاج ليبيا يواجهون المجهول.. الوفاق تمنع سفر مرافقي كبار السن والنتيجة 4 وفيات

محمود محي- المتوسط:

«حجاج البيت ليس لهم سوى الله» لسان حال الحجاج الليبيين الذين يعانون في رحلتهم المقدسة بدءًا من طرابلس قبل ذهابهم إلى الأراضي المُقدّسة لأداء فريضة الحج لهذا العام، وخاصة كبار السن منهم.

وتأتي هذه المعاناة بعد أن قررت الهيئة العامة للأوقاف بطرابلس، منع إرسال مرافقين مع الحجاج إلى الديار المقدّسة، ما أدّى إلى امتعاض الكثير من الذين رأوا أن هذا القرار لا يتماشى مع كبار السنّ، الذين هم بحاجة كبيرة للمساعدة.

وأعلنت مصادر أمنية في المباحث العامة في طرابلس أن السلطات الأمنية سجلت 4 حالات وفاة وسط الحجاج الليبيين، 3 منهم قضوا نحبهم في جدة والرابع في معيتيقة.

وتابعت المصادر، التي فضلت عدم ذكر اسمها، أنه على صعيد متصل، وصل 120 حاجا إلى الأراضي المقدسة، أعمارهم فوق الـ 80 عاما، وصلوا مدينة مكة المكرمة، ولا يعرفوا ماذا يفعلون، ولم يتواصل أحد من البعثة معهم، بعد منعهم من اصطحاب المرافقين.

من جهة ثانية، اعتقل جهاز المباحث العامة في طرابلس، اليوم السبت، رئيس الهيئة العامة للأوقاف بحكومة الوفاق الوطني عباس القاضي، بعد شكاوى تقدم بها أهالي الحجاج، على خلفية قرار منع اصطحاب مرافقين مع كبار السن من حجاج بيت الله الحرام.

وكانت صباح الأحد الماضي انطلقت حملة تطعيم حجاج بيت الله الحرام وذلك بوحدة تطعيم البالغين والمسافرين التابعة لقسم الأمراض السارية والمتوطنة بمكتب الرعاية الصحية الأولية بمقرها بالمركز الصحي بنغازي الجديدة الكائن بمنطقة الليثي.

واستقبل العاملون بوحدة تطعيم البالغين والمسافرين عددا من الحجاج وتم إعطاؤهم الواقي من الحمى المخية الشوكية (السحائي) رباعي التكافؤ، والتطعيم الواقي من الأنفلونزا الموسمية 2018، كما يتم تزويدهم بمطويات تحوي نصائح وإرشادات صحية صادرة عن مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية ببنغازي.

وأفاد مشرف برنامج التطعيم ببنغازي ورئيس قسم الأمراض السارية بمكتب الرعاية الصحية الأولية رمضان ميلاد الفيتوري أن تطعيمات الحجاج متوفرة بكميات كافية وأن برنامج تطعيم الحجاج سيستمر يوميا خلال ساعات الدوام الرسمي بالفترة الصباحية إلى أن تتم تغطية جميع الحجاج.

وكانت أولى رحلات الحجيج الليبي صباح يوم الخميس من مطار معيتيقة بطرابلس على متن الخطوط الجوية الليبية لمناطق الجبل الغربي، على أن تتوالى الرحلات من مطارات بنينا ببنغازي – الأبرق – مصراتة، ويشار إلى أن عدد الحجاج الليبيين لهذا العام 7500 حاج أغلبهم من فئة كبار السن.

الوسوم

أخبار ذات صلة