ليبياأخبار مميزة

الأمم المتحدة تمنع ليبيا من التصويت لتأخرها في سداد الاشتراكات

المتوسط

وجه أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة إلى ميروسلاف لايتشك رئيس الجمعية العامة، بمنع الدولة الليبية من التصويت في الجمعية العامة بسبب تأخرها في سداد الاشتراكات المستحقة عليها للمنظمة عن عامي 2016/2017.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالته: «إن هناك 5 دول متأخرة في اشتركاتها – بينها ليبيا- بموجب أحكام المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة».

وتنص المادة التي ذكرها الأمين العالم في رسالته على: «لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن تسديد اشتراكاته المالية حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان المتأخر عليه مساويا لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها. وللجمعية العامة مع ذلك أن تسمح لهذا العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن عدم الدفع ناشئ عن أسباب لا قبل للعضو بها».

وأوردت الرسالة المبالغ المستحقة على الدول الخمس الواجب سدادها، وهي: «ليبيا 6594842، وغنيا 80989، والصومال 1388984، وسان تومي وبرينسي 764786، وجزر القمر 880968».

وسمحت الجمعية العامة في قرارها 2/72 لدول جزر القمر وسان تومي والصومال وغنيا بالتصويت في الجمعية العامة حتى نهاية دورتها الثانية والسبعين.

الوسوم

أخبار ذات صلة