اقتصاد

السعودية تتعهد بتوريد النفط لشركات آسيوية في يوليو

المتوسط:

أعلنت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء أن السعودية أبلغت خمس شركات تكرير آسيوية بأنها ستورد لها كامل الكميات المتعاقد عليها من النفط الخام في يوليو تموز، بحسب وكالة رويترز.

وذكر أحد المصادر أن المملكة، أكبر دولة مصدرة للخام في العالم، أعادت توريد كامل الكمية المتعاقد عليها من الخام العربي الثقيل لأحد المشترين بعد خفض الإمدادات في الشهر السابق.

وقالت ثلاث شركات تكرير أخرى في آسيا إنها لم تتلق بعد مخصصات يوليو تموز. ولم يتسن الاتصال بشركة أرامكو السعودية للتعقيب.

وفي الشهر الماضي، حافظت شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة علي إمداد آسيا بكامل الكميات المتعاقد عليها لشهر يونيو حزيران بالاستعانة بالخام العربي الخفيف ليحل محل الثقيل. وأعيد توجيه الخام العربي الثقيل لمحطات الكهرباء المحلية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في فصل الصيف.

وأدى خفض إمدادات الخام العربي الثقيل إلي جانب هبوط صادرات الخام الفنزويلي والطلب القوي في آسيا إلى ارتفاع أسعار الخامات المتوسط والثقيل العالية الكبريت في آسيا الشهر الماضي، لكن أسعار الخامات الخفيفة انخفضت بسبب وفرة الإمدادات.

ورفعت أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية لجميع خاماتها للعملاء في آسيا في يوليو تموز وارتفع سعر الخام العربي الخفيف لأعلى مستوى في أربع سنوات.

وقال مصدر مطلع يوم الاثنين إن السعودية أبلغت أوبك أنها رفعت إنتاجها من النفط الخام إلى ما يزيد قليلا عن عشرة ملايين برميل يوميا في مايو أيار، لكنه يظل ضمن الهدف المتفق عليه.

 

الوسوم

أخبار ذات صلة