ليبيا

” المشري” يتسلم دعوة من “الرئيس الفرنسي” للمشاركة في المؤتمر الدولي بشأن ليبيا

التقى رئيس مجلس الدولة الاستشاري، خالد المشري، مساء الثلاثاء، المستشار الشخصي للرئيس الفرنسي، رفقة سفيرة فرنسا لدى ليبيا والوفد المصاحب لهما.

وبحسب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الاستشاري، سلم الوفد للمشري دعوة الرئيس الفرنسي للمشاركة في المؤتمر الدولي المتعلق بالشأن الليبي، والذي سيقام بالعاصمة الفرنسية باريس في التاسع والعشرين من شهر الماء الجاري.

ويهدف المؤتمر المزمع عقده للتوقع على مبادرة فرنسية لحل للازمة الليبية بمشاركة أطراف فاعلة في المشهد السياسي.

وتتركز أهم نقاط هذه المبادرة في توحيد المؤسسة المالية وإلغاء أي مؤسسات موازية بشكل مباشر، إعادة فتح سجل الناخبين لفترة جديدة وإتاحة الفرصة للناخبين الذين فاتتهم فرصة التسجيل، الاعتراف بأن اعتماد مشروع الدستور من قبل الهيئة التأسيسية هو لحظة مهمة لسيادة الدولة الليبية، والعمل مع المبعوث الأممي وبعد استشارات واسعة مع شرائح الشعب الليبي لوضع خطة للاستفتاء على مشروع الدستور – قبل او بعد الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في ليبيا.

وتتضمن بنود المبادرة إجراء انتخابات عامة في ليبيا قبل نهاية 2018م وفقا لخطة المبعوث الأممي وبالتنسيق مع حكومة الوفاق والمفوضية العليا للانتخابات، إعداد وتنفيذ التشريعات والقوانين اللازمة لأجراء الانتخابات قبل نهاية 2018م، وستضمن قوات الأمن الليبية بالتعاون مع الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي على تأمين التحضيرات للانتخابات وعملية الاقتراع، وبمراقبة دولية مكثفة. وأي محاولة لعرقلة العملية الانتخابية سينتج عنها عقوبات دولية.

وتتضمن بنود المبادرة الفرنسية الالتزام بدعم محادثات توحيد المؤسسة العسكرية في القاهرة. والتأكيد على خضوع القوات المسلحة للسلطة المدنية المنتخبة، بالإضافة إلى العمل على التحضير إلى الانتخابات في ليبيا.

الوسوم

أخبار ذات صلة