ليبياأخبار مميزة

«قزيط» يستبعد حسم انتخابات رئاسة «الأعلى للدولة» من الجولة الأولى

خاص/ المتوسط:

استبعد عضو مجلس الدولة، بلقاسم اقزيط، أن تُحسم نتيجة انتخابات مكتب المجلس الاعلى للدولة من الجولة الأولى، مرجحًا إجراء جولتين لاختيار الرئيس.

وتابع اقزيط، في تصريح خاص لـ “المتوسط” لا يستطيع أحد الجزم بنتائج التحالفات التي ستجري في الجولة الثانية، مؤكدا أن فوز أيا من المرشحين لن يكون مفاجأة.

وأشار قزيط، إلى أن رئاسة المجلس قررت عدم نقل الجلسة مباشرة على وسائل الإعلام رغم وجود مطالبات بنقلها على الهواء مباشرة.

كان المجلس الأعلى للدولة أعاد انتخاب عبد الرحمن السويحلي، رئيسا له في السادس من أبريل 2017، بواقع 66 صوتًا مقابل 23 صوتًا لعبد السلام غويلة القيادي في حزب العدالة والبناء.

بينما انتخب محمد عبد النبي الممثل لبلدة أم الأرانب في جنوب ليبيا الغربي نائبا أولا لرئيس المجلس بواقع 57 صوتًا مقابل 34 صوتًا لمحمد عبدالله التومي في ذلك الوقت.

وبقى محمد معزب نائبا ثانيا لرئيس المجلس بعد أن زكاه الأعضاء بسبب عدم تقدم أي منهم للترشح للمنصب، وفشل مساعي إقناع مقرر المجلس الأعلى العجيلي بوسديل للترشح للمنصب.

كان أعضاء المجلس الأعلى للدولة، قد انتخبوا في السادس من فبراير عام 2016 عبد الرحمن السويحلي رئيسا للمجلس، وصالح المخزوم نائبا أول، ومحمد معزب نائبا ثانيا.

يشار إلى أن المادة (19) من الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات تنص على إنشاء مجلس أعلى للدولة يكون جسما استشاريا يتولى إبداء الرأي الملزم لحكومة الوفاق الوطني في مشروعات القوانين والقرارات قبل إحالتها إلى مجلس النواب.

الوسوم

أخبار ذات صلة