حوارليبياأخبار مميزة

«الطبلقي» تكشف لـ«المتوسط» محاور مؤتمر إعمار بنغازي.. وتؤكد: أتمنى قيادة جديدة للمجلس الرئاسي

حوار: ماري جرجس

أعربت عائشة الطبلقي عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب ورئيس اللجنة الرئيسية لمؤتمر إعادة إعمار بني غازي، عن أمنيتها في تولي شخصية جديدة المجلس الرئاسي الجديد، وليست من الشخصيات الموجودة على الساحة السياسية حاليًا.

وعلى صعيد آخر، أوضحت في حوارها لصحيفة «المتوسط» الليبية محاور المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي، مشيرة إلى أن المحاور تتألف من: المحور التشريعي ودوره المنظم في والمساند لإعادة الإعمار، والمحور الاستشاري والتنفيذي والخدمي، والمحور الاقتصادي والاستثماري والمالي ودوره المحفز، والمحور الاجتماعي والتنمية البشرية وإعادة التأهيل.

إلى نص الحوار…

 

ما آخر تحضيرات المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي؟

اجتمعت اللجنة الرئيسية والتحضيرية لمؤتمر إعادة إعمار بنغازي مع وفد البلدي سرت منذ عدة أيام، وناقشنا الآلية المتبعة داخل لجنة الإعداد والتحضير لمؤتمر ومعرض بنغازي، لتوضيح إمكانية الاستفادة منها من قبلهم، وأهمية تحديد واختيار الورقات العلمية التي تخدم أوضاع المدينة والناس بحيث تعالج مشاكل النازحين، بالإضافة إلى ورقات علمية تهدف لمعالجة الأوضاع النفسية من آثار الحرب والدمار، قامت اللجنة بختيار لجنة علمية من أكاديميين من جامعة بنغازي تعنى بختيار هذه الورقات.

كما بحثنا مع رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني خالد نجم، ومدير إدارة المعارض والمهرجانات خليل العريبي، آلية مشاركة الهيئة في المؤتمر والمعرض الدولي، وكيفية الدعم المقدم من الهيئة العامة للإعلام، وقد أبدى رئيس الهيئة استعدادهم الكامل لدعم مجهودات اللجنة والخروج بحدث يليق بمدينة بنغازي، كما أن المؤتمر والمعرض الدولي بنغازي تُعنى به كافة المؤسسات داخل المدينة ونحتاج لتكاتف الجهود لإيصال رسالة مفادها إن بنغازي مستعدة للنهوض والإعمار.

 

ما أهداف ومحاور المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي؟

تتكون المحاور من: المحور التشريعي ودوره المنظم في والمساند لإعادة الإعمار، والمحور الاستشاري والتنفيذي والخدمي، والمحور الاقتصادي والاستثماري والمالي ودوره المحفز، والمحور الاجتماعي والتنمية البشرية وإعادة التأهيل.

أما الأهداف فهي: وضع رؤية فنية واقتصادية وقانونية تساهم في الإسراع بعملية إعادة الإعمار لمدينة بنغازي بمساهمة كافة الجهات والمؤسسات المحلية وبمشاركة دولية.

وتقديم مقترحات لتحديث وسن التشريعات الليبية للدفع بعملية الإعمار والتشييد والتطوير والاستثمار العقاري ومشروعات البنية التحتية والخدمات، كذلك تشجيع مشاركة القطاع الخاص والمجتمع الدولي على تقديم مبادراته ومقترحاته لتطوير بنغازي.

 

متى سيعقد المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي، ومن سيشارك؟

سيعقد المؤتمر والمعرض الدولي لإعادة إعمار بنغازي خلال الفترة من 5-10 مايو 2018 بمدينة بني غازي في ليبيا، هناك الكثير من الشركات ترغب في الحضور خاصة شركات مصرية، تونسية، إيطالية، أمريكية، ألمانية، وبعض الشركات الخليجية وأخرى محلية وسوف نعلن عن كل ذلك قبل المؤتمر مباشرة.

 

من وجهة نظرك.. من سيتولى المجلس الرئاسي الجديد؟

أتمنى المشاركة بشخصيات جديدة، وليس شرطًا أن يكون من الشخصيات الموجودة بالفعل مثل رئيس مجلس النواب أو القائد الأعلى للجيش الوطني الليبي.

 

هناك بعض الأقاويل بأن رئيس مجلس النواب هو من سيتولى الرئاسي الجديد؟

هناك مقترحات عديدة منها خارطة الطريق التي أعدها غسان سلامة المبعوث الأممي وغيرها تدعم ترشيح المستشار عقيلة صالح لتولي رئاسة المجلس الرئاسي الجديد.

 

ما آخر مستجدات لجنة الحوار بين مجلس النواب والأعلى للدولة؟

الوضع الآن أفضل من قبل بمراحل، ونرى تسهيلات من الطرفين لتقريب وجهات النظر والوصول لحلول من خلال الاجتماعات والمقابلات ومناقشة كافة الاقتراحات وفي القريب ستتوافق.

 

ما ملاحظات اللجنة التشريعية في مشروع الاستفتاء على الدستور؟

نقشنا مشروع الاستفتاء على الدستور لكن لم يتم التصويت عليه داخل مجلس النواب من أجل تطبيقه على أرض الواقع وقد أرسلناه للجنة التشريعية التي وضعت بعض النقاط والاختلاف عليها منها طريقة التصويت هل ستكون دائرة واحدة على مستوى ليبيا أم على مستوى الثلاث أقاليم المقسمة داخل ليبيا، بحيث يكون التصويت داخل كل إقليم الثلثين يصوتوا بنعم للدستور ومازالت هذه النقطة عليها جدل كبير.

 

ما الاعتراضات على مسودة الدستور؟

يوجد اعتراض على مسودة الدستور من قبل بعض الجهات مثل الأقليات ومنطقة برقة، ولكن من المقترحات الشائعة في مجلس النواب أن يكون التصويت على الدستور في ثلاث دوائر، وبعض من أعضاء النواب رفضوا المقترح ونادوا بالتصويت عليه في دائرة واحدة على مستوى ليبيا، ونحصل على الثلثين من تصويت الشعب وهذا شيء مرفوض في منطقة برقة.

أيضا هناك اعتراض على مسودة الدستور في صياغة بعض الجمل الركيكة وغير الواضحة، وتفسيرها يمكن أن يكون ضد بعض الأقاليم أو الجهات، وخلافات حول موضوع توزيع الموارد، كما لا يوجد شيء يضمن حقنا في الدستور كنواب من برقة.

 

ماذا عن اختيار رئيس هيئة الرقابة الإدارية؟

حتى الآن لم يتم اختيار أحد، ولكن هناك ثلاث شخصيات سيتم الموازنة بينهم ولم يتم التصويت على تعيين أحد منهم.

 

ما أهم الموضوعات التي تتصدر لجنة الطاقة؟

توحيد مؤسسات الطاقة في ليبيا مثل المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الكهرباء وشركة المياه، التي تتبع لجنة الطاقة والموارد الطبيعية ومن المفترض توحيدها داخل مجلس الطاقة لأنها تقدم خدمات للمواطن وعليها انشقاق في المؤسسات وخاصة الوطنية للنفط.

 

لماذا يتم تأجيل جلسات مجلس النواب مرات عديدة؟

تأجيل جلسات مجلس النواب لعدة أسباب لوجستية وتأجيل من شركات الطيران، أيضا نزول النواب من المنطقة الغربية وهم داخل مناطقهم ومقار مجلس النواب في المنطقة الشرقية، وأحيانا يكون هناك غير توافق في بعض الآراء فيتم الحوار بين النواب في ذلك داخل مناطقهم.

 

إلى أين وصلت أزمة الجنوب الليبي؟

مجلس النواب يولي اهتماما كبير بالجنوب لأنه جزء من ليبيا ويحتاج إلى بذل مجهود من الجانب الامني لأن هناك تجاوزات من بعض الدول المجاورة ودخول بعض العصابات ومحاولة احتلال الجنوب.

 

كيف ترين دور الدول المجاورة لليبيا الآن؟

نتمنى من الدول الإقليمية والاوروبية والافريقية ان تتعاون مع ليبيا في حل الأزمة خاصة في الحصار على الحدود الليبية مع بعض الدول، كما نتمنى من اخواتنا وجيراننا أن تمنع دخول الهجرة غير الشرعية وبعض العصابات من حدود الجنوب الليبي لأنهم سببوا إرباك للمنطقة وتواجد للأمن بصفة كبيرة.

الوسوم

أخبار ذات صلة