ليبياأخبار مميزة

عضو التأسيسية: يجب ابعاد الخلافات السياسية عن الدستور

خاص -المتوسط

قال عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ورئيس لجنة شكل ونظام الحكم، مراجع نوح، “يجب ان يبتعد المتحاورين في الاتفاق السياسي عن المسار التأسيسي على اساس انه خيار الشعب الليبي في حال الموافقة عليه من عدمه” جاء هذا التصريح ردا على عدم استجابة مجلس النواب لنداءات أعضاء الهيئة بإصدار قانون الاستفتاء على الدستور.

وأكد نوح، في تصريح خاص لـ” المتوسط “أن الشعب هو صاحب الحق الوحيد في الموافقة عليه ام لا، خصوصا بعد صدور حكم المحكمة العليا بعدم الاختصاص الولائي للقضاء العادي على اعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.

وطالب نوح، بإعطاء الفرصة إلى الشعب الليبي لتحقيق واختيار مصيره، بعد أن اقرت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور المسودة بتصويت ثلثي المقترعين على مشروع الدستور

يذكر أن عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، علي التكبالي، انتقد الذين يظنون أن الدستور سيحل مشاكلهم، واصفا إياهم بـ ” الواهمين”.

وقال التكبالي في تصريح خاص لـ ” المتوسط” “القانون موجود الآن، ولكن من ينفذه هي المشكلة”، في إشارة إلى أن الدستور حتى إن وجد لا يمكن تطبيقه.

وتابع : “الدستور يطرح للاستفتاء في أيام السلم والوفاق وليس في أيام الحرب والشقاق”.

وأكد التكبالي أن تمرير مسودة الدستور الان يسبب شرخا في البنية الاجتماعية قد لا يندمل.

وحول تصريحات عضو الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور، رانيا الصيد بشأن عدم اختصاص مجلس النواب تساءل التكبالي، فلماذا تطالبين مجلس النواب بإصدار قانون الاستفتاء على الدستور قائلا ” فافعلي ما تريدين ”

الوسوم

أخبار ذات صلة