ليبياأخبار مميزة

ننشر أهم بنود الاجتماع الثالث رفيع المستوى حول ليبيا بجنيف

المتوسط:

اجتمع عدد من الشخصيات الليبية من كافة الخلفيات لبحث سبل الحد من التوترات وتعزيز الاستقرار و الأمن في جنيف بتيسير من مركز الحوار الإنساني.

و إدراكا منهم لمدي تدهور الأوضاع المعيشية و الإنسانية و الأمنية في ليبيا جراء الانقسام السياسي و التدخلات الخارجية و مانتج عنه من تراجع الخدمات العامة ومعاناة المواطن الليبي فإنهم يؤكدون حرصهم على إعلاء مصلحة الوطن وتقديم التنازلات اللازمة من أجل إنهاء الأزمة و الوصول بليبيا إلى بر الأمان لذا يؤكد المشاركون على :

1-    ضرورة توحيد مؤسسات الدولة وتعزيز فعاليتها لادارة ماتبقي من المرحلة الانتقالية وذلك سعيا للوصول في أقرب وقت إلى مرحلة التعافي و التأسيس الدائمة و يقتضي بذلك مجموعة تعديلات على الاتفاق السياسي الليبي يقبلها مجلس النواب و مجلس الدولة ، يدعو المشاركون لجنتي الحوار التابعين للمجلسين الي اطلاق دورة مشاورات أخيره تحت إشراف المبعوث الأممي وفق مهلة زمنية محددة .

2-    ضورة توحيد المؤسستيين العسكرية و الأمنية كشرط لاستعادة مقونمات الدولة القوية و الامنة و يشيدون بكل المساعي الرامية لتحقيق هذه الغاية.

3-    أنهم بعد تدارس ما ورد في خطة المبعوث الاممي حول الملتقي الوطني يؤكدون على أهميته كمسار تشاوري للوصول للتوافقات التي تقتضيها المرحلة الدائمة و على أهميته في دفع مسار المصالحة الوطنية لتثبيت قيم العبش المشترك و استعادة مقومات الدولة و تنظيم هيكلية مؤسساتها على ان لا يكون الملتقي الوطني بديلا عن استحقاقات خطة العمل المعلنة أي الاتفاق السياسي و الدستور و الانتخابات بل معززا و معاضدا لها و كذلك على ان يتم تحديد مضامينه و أهدافه و الياته و من يشارك فيه و النتائحج المأمولة منه بما يضمن عدم تحوله لمدخل الي مرحلة انتقالية اخري لا ندري متي تنتهي .

4-    أهمية اجراء انتخابات حرة و شفافة و ذات مصداقية تاسيسا لمبدأ التداول السلمي علي السلطة و ذلك بالضرورة بعد استيفاء كل شروطه التشريعية و الأمنية و السياسية و الفنية بما يضمن القبول الاوسع بنتائجها.

5-    ضرورة حماية العملية السياسية الليبية و التصدي لكافة أشكال التدخلات الإقليمية والدولية التي مكن شانها تعميق الانقسام و تغذية الصراع .

6-    دعوة مختلفا اطراف السيادية و القيادات الاجتماعية للمضي قدما في مصالحة وطنية شاملة تعالج الإشكاليات العالقة و تضمن لكل الليبيين حقوق المواطنة الكاملة بما في ذلك عودة النازحين و المهجرين .

7-    تثمين الدور الذي قامت به البلديات لتقديم الخدمات و تخفيف المعاناة المواطن الليبي، لذلك يدعو المشاركون كافة السلطات للعمل على توفير ميزانية عاجلة لحل المختنقات الراهنة تالتي تواجهها لبلديات.

8-    دعوة الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على الأرصدة و الأصول الليبية في الداخل و الخارج ووضع الية رقابية على أوجه الصرف مما يمنع تواصل ذوبانها.

الوسوم

أخبار ذات صلة