أخبار مميزةتقارير

«تاورغاء» غربة عن الديار ومبيت في الخلاء.. صور تروي مأساة المهجرين

المتوسط:

أكد عدد من القيادات المحلية تعمق معاناة أهالي تاورغاء المهجرين، بخاصىة مع سوء أحوال الطقس، وتعرض البلاد لموجة من الطقس السيء، الذي أسفر عن اقتلاع خيام المهجرين في منطقة قرارة القطف، فيما تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورًا توضح مأساة النازحين.

منذ 2011، يعيش أهالي تاورغاء المأساة بعد أن منعوا من العودة إلى ديارهم، عقب تهجيرهم قسرًا، ورغم توقيع اتفاق يقضي بجبر المتضررين والعودة فإن الأهالي لا يزالون يباتون في العراء والخيام في منطقة قرارة القطف شمال شرقي مدينة بني وليد.

من جهته، أفاد رئيس المجلس المحلي تاورغاء عبد الرحمن الشكشاك بأن الأمطار والرياح القوية التي شهدتها منطقة قرارة القطف في اليومين الماضيين، اقتلعت بعض الخيام من أماكنها، وتركت العائلات التي يصل عددها في الخيمة الواحدة إلى 6 عائلات، تركتها في العراء.

وقال الشكشاك إن الخيام خفيفة وغير ثابتة ما يدفع هذه العائلات إلى اللجوء في بعض الأحيان للاحتماء ببعض الفصول المدرسية القريبة من أماكن تجمع الأهالي في منطقة قرارة القطف، مضيفًا أن الهيئة الليبية تتابع أوضاع العائلات بالمنطقة عن كثب، وأن وكيل وزارة التعليم بحكومة الوفاق قام بزيارة لبحث أوضاع الطلاب المنقطعين عن دراستهم.

الأمر ذاته، أكده عضو لجنة مُصالحة تاورغاء، عبد النبي بوعرابة، قائلا: إنّ سوء الأحوال الجوية سَاهمَ في تأزم الوضع الإنساني للعائلات «المرابطة» بمنطقة «قرارة القطف».

وأوضحَ «بو عرابة»، خلالَ تصريحاتٍ تليفزيونية، أنّ الرياح القوية ساهمت في اقتلاع بعض الخيام من أماكنها، مشيرًا إلى أنّ بعض الخيام تُقيم فيها ست عائلات.

وأشار «بو عرابة»، إلى أنّ هذه «الخيام» خفيفة، وغير ثابتة ما يدفع هذه العائلات إلى اللجوء في بعض الأحيان للاحتماء ببعض الفصول المدرسية القريبة من أماكن تجمع الأهالي في منطقة «قرارة القطف».

على صعيد متصل، حذر عضو ما يسمى بالمجلس الوطني الانتقالي السابق عن مدينة العجيلات مختار الجدال، اليوم الأحد، مما أسماه محاولة توطين أهالي تاورغاء في منطقة قرارة القطف كحل بديل عن عودتهم لمدينتهم.

الجدال قال في تدوينة على صفحته بموقع الفيسبوك: “أنا أعرف جماعة المجلس الرئاسي كيف يفكرون”، مضيفا “ربما تصبح قرارة القطف تاورغاء الجديدة، التسكين ثم التوطين”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم

أخبار ذات صلة