ليبيااقتصادالمرصد

مدير مركز تنمية الصادرات: ليبيا تسعى لتنويع مصادر الدخل القومي

 

ترجمة / المتوسط

قال مدير مركز تنمية الصادرات بوزارة الاقتصاد سعيد صالح ان ليبيا تسعى إلى تنويع مصادر الدخل القومى القائمة حالياً على النفط.

وبين صالح في مقابلة مع وكالة شينخوا الصينية للانباء في مقابلة ترجمتها المتوسط ان ليبيا “تسعى للاستفادة من عائدات الصادرات المالية، من أجل الحد من الإعتماد الكلي على للنفط باعتباره المصدر الرئيسي للدخل للبلاد، خاصة مع إنخفاض وعدم استقرار أسعار النفط في العالم”

واضاف صالح خلال المقابلة اليوم الاحد انه خلال السنوات الاربع الماضية، تكبدت ليبيا خسائر أكثر من 140 مليار دولار امريكى نتيجة إغلاق حقول النفط والموانئ بسبب النزاعات المسلحة وإنخفاض أسعار النفط فى الأسواق العالمية.

وتابع صالح: “لدينا الكثير من الأصول الاقتصادية التي تسمح لنا بالتخلي عن النفط كمصدر وحيد للدخل، حيث أن المساحة الواسعة من الأراضي الزراعية والموارد البحرية والمناخ المعتدل التي تساعد على إنشاء أنشطة سياحية كبيرة يمكن أن تساعد على تحقيق فائض كبير في الصادرات” .

ويهدف مركز تنمية الصادرات الذي أنشئ في عام 2006 إلى زيادة حجم الصادرات الليبية وتخفيض تكاليف الصادرات كما يهدف المركز أيضا إلى التعاون مع المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية في مجال التنمية والترويج وضمان الصادرات من أجل زيادة وتنويع الصادرات الليبية.

وتمثل صادرات النفط والغاز، وهى مصادر الدخل الرئيسية فى ليبيا، 94 فى المائة من عائدات النقد الاجنبى للبلاد كما تملك ليبيا احتياطيات نفطية تقدر ب 41 مليار برميل، قد تكون الأكبر في أفريقيا.

 

الوسوم

أخبار ذات صلة