ليبياأخبار مميزة

«غوقة»: لا يَحق لـ «الرئاسي» المُوافقة على طلب دخول قوة أجنبية للبلاد

خاص/ المتوسط: عمر النجار

قال نائبُ رئيس المجلس الانتقالي الليبي السابق، عبد الحفيظ غوقة، إنّه ليسَ من صلاحيات «المجلس الرئاسي» المُوافقة على دخول أي قوة أجنبية إلى البلاد تحتَ أي ظرف أو أي سبب، لأنّ هذه مَسألة تَتعلقُ بالسيادة، ولا يَملك «الرئاسي» هذا الحق، لأنّه سُلطة تَوافقية ومَنقوص الشرعية.

وأضاف «غوقة»، خلالَ تصريحات صحافية لصحيفة «المتوسط»، أنّ «المجلس الرئاسي» لا يَملك الإقدام على مثل هذه الخُطوة، حتى ولو كانت في إطار اتفاقية، لأنّه يجب أنْ تُعرض أولاً على مَجلس النواب، مُتساءلاً: «لأي سببٍ استدعاء قوة أجنبية وتحديدًا من إيطاليا».

وتابع «غوقة»، أنّ أعمال السيادة في البلاد يَملكها السلطة المنتخبة المُتمثلة في البرلمان، متابعًا أنّه: «إذا صحت الأنباء والأخبار المُتداولة حول مُوافقة المجلس الرئاسي بدخول قوة إيطالية إلى البلاد، فإنّ هذا يُمثلُ خُطوةً تَصعيديةً وخَطيرة، وتَزيد من حالة الانقسام السياسي في البلاد».

وطالبَ «غوقة»، المجلس الرئاسي بضرورة توضيح حقيقة الأمر للشعب الليبي، وإذا كان هُناك صِحة للأخبار المُتداولة بشأن دخول قوة إيطالية إلى البلاد، فـ يَجب التراجع عنها فورًا، لأنّ الشعب الليبي لنْ يَقبل بِدخول قوات أجنبية إلى بلاده.

الوسوم

أخبار ذات صلة