مجتمع

نصيحة تهمك.. الأكواب المصنوعة من مادة “الإناميلد” ضارة

المتوسط:
حذرت دراسة حديثة من احتواء الأكواب المصنوعة من مادة “الأناميلد” (المينا) على مواد سامة من الرصاص وعنصر الكادميوم الكيميائي الضار بالصحة.
وأجرى باحثون فى جامعة “بليموث” الأمريكية 197 اختبارا على 72 من منتجات زجاج الشرب الجديد والمستعمل بما فى ذلك أكواب الشاى، والنبيذ و بعض الأوانى المنزلية.
وتوصل الباحثون إلى جود مستويات من الرصاص فى نحو 139 و134 من عنصر الكادميوم على حد سواء على سطح أكواب الشاى وإطارات النظارات الطبية المصنوعة من مادة “الإناميلد”، وفى بعض الحالات تصل تركيزات الرصاص إلى أكثر من 1000 مرة أعلى من الحد المسموح به.
وأشارت الدراسة إلى وجود خطر على صحة الأطفال من تناول رقائق الطلاء عند قضم ألعابهم، فضلا عن ما تمثله الأكواب المصنوعة من مادة “الإناميلد” من أضرار على صحتهم.
وشدد الباحثون فى جامعة “نيويورك” الأمريكية على أن وجود عناصر خطرة في كل من طلاء الزجاج في الأوانى الزجاجية المزخرفة له إنعكاسات واضحة على كل من صحة الإنسان والبيئة، لذلك كان من غير المفاجىء العثور على مثل هذه المستويات العالية من الرصاص وعنصر “الكادميوم” الكيميائي على حواف الأوانى الزجاجية.. فهناك مخاطر صحية حقيقية تطرح من خلال تناول هذه المستويات المرتفعة من المواد على مدى فترة طويلة، لذلك من الواضح أن هذه قضية يجب على صناع الأوانى الزجاجية اتخاذ إجراءات صحية للحد من هذه المستويات الضارة.

الوسوم

أخبار ذات صلة