ليبياأخبار مميزةالمرصد

الاتحاد الأوروبي يسعى لإعادة فتح سفارته في ليبيا

 

ترجمة/ المتوسط:

يعتزم الاتحاد الأوروبي إعادة فتح سفارته في ليبيا، في انتظار تحسن الظروف الامنية في البلاد.

وبحسب ما كشفه موقع صوت أمريكا، فأن زعماء الاتحاد الأوروبي سيعلنون في قمتهم التي ستعقد في بروكسل يومي 19 و 20 اكتوبر انهم “يشجعون العمل على اقامة وجود دائم للاتحاد الأوروبي في ليبيا”، وفقا لمسودة البيان المشترك التي اطلعت عليها وكالة رويتر.

وأضاف الموقع، أن البيان يوضح أن مثل هذه الخطوة ليست وشيكة حيث أنها ستكون مشروطة بتحسين الوضع الأمني على الارض.

وكان الاتحاد الأوروبي قد نقل بعثته إلى تونس المجاورة في منتصف عام 2014 مع تفاقم الوضع الأمني في ليبيا وسط تصاعد القتال بين الفصائل المتناحرة منذ سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي الذي أطاح به المتمردون خلال حملة قصف الناتو.

ومن بين 28 دولة من دول الاتحاد الاوروبي، لا يوجد سوى سفارة ايطاليا الدولة المستعمرة السابقة لليبيا والتي لا تزال اكثر الدول الاوروبية تأثيرا على الارض حيث اعترفت الأمم المتحدة رسميا بحكومة فايز السراج.

كما شارك الاتحاد الأوروبي بشكل متزايد مع السراج، خاصة وأنه سعى للحصول على مساعدة ليبيا في كبح تدفق اللاجئين والمهاجرين الأفارقة، حيث كان مئات الآلاف منهم يستقلون قوارب المهربين على ساحل الدولة التي لا تتمتع بالقانون لعبور البحر المتوسط لأوروبا.

وقد قامت الكتلة بتمويل وتجهيز وتدريب حرس الحدود وحرس السواحل الليبيين، على الرغم من أن جماعات حقوق الإنسان أطلقت إنذارا بخصوص الانتهاكات الجسيمة للاجئين والمهاجرين الذين يعانون في ليبيا.

أخبار ذات صلة