ثقافة

مطر يفوز بجائزة “الأخوين شول” الألمانية برواية “العودة”

المتوسط:

فاز الكاتب الليبي الشاب «هشام مطر» مطلع هذا الأسبوع بجائزة الأخوين «شول» الألمانية التي تمنح سنويًا لكتاب يظهر الاستقلال الفكري وتعزيز الحريات، وذلك عن روايته «العودة» الصادرة عن «راندوم هاوس»، وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف يورو أي ما يعادل عشرة آلاف وستمئة دولار، وفقًا لموقع الجائزة.

تدور أحداث رواية «العودة» عن رحلة شاب في عودته إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا،  في محاولة منه للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ العام 1990، وتقديم صورة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة التي أدت إلى سقوط معمر القذافي.

يذكر أن رواية «العودة» فازت من قبل بـ«جائزة الكتاب الأجنبي» الفرنسية للعام 2017، وجائزة «بين» الأميركية وجائزة «البوليتزر».

هشام مطر روائي وشاعر ليبي من مواليد نيويورك 1970 لأبوين ليبيين، مقيم في لندن يكتب باللغة الإنجليزية وأمضى طفولته في طرابلس ثم في القاهرة، ومن أبرز أعماله رواية «في بلد الرجال» التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر» وجائزة «ذا غارديان للكتاب الأول»، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة ورواية «اختفاء» العام 2011.

وتأسست الجائزة في ألمانيا تكريمًا لذكرى الأخوين «شول» أعضاء مجموعة «الوردة البيضاء» لمقاومة النازية، وتم إلقاء القبض عليهم في محاولة توزيع منشورات في العام 1943، وتم الحكم عليهما بالإعدام

أخبار ذات صلة