ليبياأخبار مميزة

بالتفاصيل.. كواليس جلسة «النواب» اليوم.. وأهم نتائجها

المتوسط:

أنهى مجلس النواب الليبي، اليوم الثلاثاء، جلسته الثانية حول مناقشة تعديلات الاتفاق السياسي، وفيما يلي نورد بعض التصريحات التي وضحت كواليس ونتائج جلسة اليوم.

صرح المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، عقب الجلسة، بأنه تم بإجماع السادة أعضاء المجلس إلغاء المادة الثامنة من الأحكام الإضافية من الاتفاق السياسي، بالإضافة إلى تعديل نص المادة الثامنة من الاتفاق السياسي بحيث تنص على أن القرارات الخاصة بالمناصب العليا العسكرية والأمنية تتخذ بإجماع المجلس، وبعد مصادقة مجلس النواب على هذه القرارات.

وكان مجلس النواب الليبي قد رفع، مساء اليوم الثلاثاء، على أن تستأنف الجلسات، صباح ومساء غدٍ الأربعاء، لاستكمال النقاش حول آلية اختيار المجلس الرئاسي، وبعض القضايا العالقة.

وفي نفس السياق، أكد النائب صالح فحيمة أن المجلس وافق خلال جلسة اليوم بالإجماع على تعديل المادة الثامنة؛ حيث تؤول المهام والمناصب العسكرية للمجلس الرئاسي، على أن يتم اتخاذ القرارات الخاصة بها بالإجماع وبمصادقة مجلس النواب.

وأوضح فحيمة أن المجلس ناقش أيضًا المادة الأولى الخاصة بآلية اختيار المجلس الرئاسي، مشيرا إلى أن لجنتي الحوار لم تتفقا في بند آلية اختيار الرئاسي؛ ولذلك سيقوم المجلسان بتقديم مقترحاتهما، على أن تتم مناقشتها من طرف اللجنتين بالجولة القادمة التي من المقرر أن تنطلق يوم السبت المقبل في العاصمة التونسية، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وفق ما أعلنه رئيسها غسان سلامة، أمس.

من جانبه، قال مقرر مجلس النواب الليبي صالح قلمة، عقب الجلسة:«اليوم بدأنا فى استكمال مناقشة تعديلات الاتفاق السياسي التى جاء به أعضاء لجنة الحوار، وبالفعل تم استعراض موضوع الملاحق والملاحظات العديدة، أهمها المادة (8) بالاتفاق السياسي، والتي وضع فيها 4 مقترحات لصياغتها بالشكل النهائي».

وأوضح قلمة، أنه «بعد مناقشات وحوارات طويلة تم الاتفاق بالإجماع علي أن يؤول صلاحيات منصب القائد الأعلى للجيش الليبي للمجلس الرئاسي المتكون من 3 أعضاء فقط، كذلك المهام المتعلقة بالمناصب العسكرية والأمنية تؤول للمجلس الرئاسي، علي ان تتم المصادقة عليه تحت قبة البرلمان الليبي» .

وأشار قلمة إلى مناقشة المسودة الثانية المقدمة من أعضاء لجنة الحوار والتي تتعلق بآلية اختصاصات السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية.

أخبار ذات صلة